21-نيسان-2024

أنواع الهجمات الإلكترونية

وبينما يصبح العالم أكثر اتصالاً واعتماداً على التكنولوجيا، ومع تزايد قيامنا بأعمالنا وحياتنا عبر الإنترنت، فإننا نخلق المزيد من الفرص – وسطح هجوم دائم الاتساع – لمجرمي الإنترنت الذين أصبحت أساليبهم أكثر تطوراً.

وتشمل الأنواع الشائعة من تهديدات الأمن السيبراني ما يلي: 

هجمات الهندسة الاجتماعية: الهندسة الاجتماعية هي ممارسة التلاعب بالأشخاص في الكشف عن المعلومات الحساسة والسرية لتحقيق مكاسب نقدية أو الوصول إلى البيانات. ويشمل التصيد والتصييد بالرمح ويمكن دمجه مع تهديدات أخرى لإغراء المستخدمين بالنقر على الروابط أو تنزيل البرامج الضارة أو الثقة بمصدر ضار.  

في عام 2020، ما يقرب من ثلث الاختراقات شملت تقنيات الهندسة الاجتماعية، منها 90٪ التصيد. 

هجمات البرمجيات الخبيثة: البرمجيات الخبيثة هي برمجيات خبيثة مثل الفيروسات والديدان وبرامج التجسس وبرامج adware التي يمكن أن تصيب أجهزة الكمبيوتر. Ransomware هي البرامج الخبيثة المعروفة التي تصل وتحجب الملفات أو أنظمة لابتزاز دفع الفدية. 

ومن المتوقع أن تصل تكاليف أضرار الفدية العالمي ة إلى 20 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية العام ، بعد أن كانت 325 مليون دولار في عام 2015.

هجمات إنترنت الأشياء (IoT): هناك الآن أجهزة إنترنت الأشياء أكثر من الناس في العالم، وهي توفر فرصًا متعددة للقراصنة حيث أن هذه الأجهزة عرضة للهجمات من خلال الوسط، وهجمات الحرمان من الخدمة (DoS)، والبرامج الضارة، وهجمات الحرمان من الخدمة الدائمة (PDoS)، والهجمات الصفري اليوم. 

ومن المقرر أن يصل سوق إنترنت الأشياء إلى 31 مليار جهاز متصل في عام 2020، وبحلول عام 2025 سيكون هناك حوالي 75 مليار جهاز إنترنت الأشياء.

التهديدات المستمرة المتقدمة (APTs): (APTs) هي هجمات متعددة المراحل حيث يتسلل القراصنة إلى شبكة غير مكتشفة ويبقوا داخلها لفترة طويلة من الوقت للوصول إلى البيانات الحساسة أو تعطيل الخدمات الحرجة. وغالبا ما تهدف إلى الصناعات ذات المعلومات عالية القيمة مثل الدفاع الوطني، والتصنيع، والتمويل. 

هجمات Denial-of-service (DoS): هجمات DoS، أو هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS)، تحدث عندما يغمر المهاجم الخادم أو الشبكة لجعله مؤقتًا أو إلى أجل غير مسمى غير متوفر، عادة عن طريق غمره بحركة المرور حتى لا يتمكن المستخدمون الآخرون من الوصول إليه. ويمكن أن يؤدي هذا التدخل إلى تعطل كامل للأنظمة المتصلة، مما يسبب انقطاعات واسعة النطاق وعواقب مالية كبيرة بسبب وقت التوقف.

شهد النصف الأول من عام 2020 زيادة بنسبة 15٪ في هجمات DDoS. تم تسجيل ما يقرب من 4.83 مليون هجوم، مع زيادة 126٪ في هجمات ناقلات 15.