21-نيسان-2024

كيف يعمل الأمن السيبراني؟

لا يوجد حل واحد يناسب جميع المؤسسات في مجال الأمن السيبراني. وبدلاً من ذلك، تعمل طبقات متعددة من الحماية معًا للحماية من تعطيل العمليات والوصول إلى المعلومات أو تغييرها أو تدميرها أو الاحتفاظ بها للحصول على فدية. ويجب أن تتطور تلك الحماية باستمرار لمواجهة التهديدات السيبرانية الناشئة بصورة استباقية. يمكن دمج حلول متعددة لخلق دفاع موحد ضد الهجمات الإلكترونية المحتملة.

أمان التطبيق
 
يركز أمان التطبيق على تحسين الأمان عندما تكون التطبيقات في مرحلة التطوير وبمجرد نشرها. وتشمل أنواع أمن التطبيقات برامج مكافحة الفيروسات والجدران النارية وبرامج التشفير. 

أمان السحابة
 
إن الترحيل المستمر إلى السحب الخاصة والعامة والهجينة يعني أنه يجب على موفري الخدمات السحابية الاستمرار في تحديد أولويات تطبيق أمان سحابي قوي ومحدث لحماية الأنظمة والبيانات والتوفر. يتضمن الأمان السحابي تصنيف البيانات ومنع فقدان البيانات والتشفير والمزيد.

أمان إنترنت الأشياء
 
ومع انتشار إنترنت الأشياء، هناك أيضا انتشار للمخاطر. في حين أن أمن إنترنت الأشياء يختلف باختلاف الجهاز وتطبيقه، فإن بناء الأمن في الأجهزة، وضمان الترقيات الآمنة والتكامل الآمن، والحماية من البرامج الخبيثة هي بعض أفضل الممارسات المتعلقة بأمن إنترنت الأشياء.

أمان البنية الأساسية الحيوية
 
إن الأنظمة الحيوية السيبرانية المادية التي تعتمد عليها مجتمعاتنا – بما في ذلك شبكات الكهرباء وأنظمة المياه وخدمات الصحة العامة – معرضة لمخاطر مختلفة. يتم نشر أمن البنية التحتية الحرجة لحماية هذه الأنظمة من الكوارث الطبيعية والهجمات المادية والهجمات الإلكترونية.  

امان الشبكة
 
أمن الشبكة هو مزيج من حلول الأجهزة والبرمجيات التي تحمي من الوصول غير المصرح به إلى الشبكة، والتي يمكن أن تؤدي إلى اعتراض المعلومات أو تغييرها أو سرقتها. تتضمن أنواع أمان الشبكة عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور وأمان التطبيق.

أمان نقطة النهاية
 
نقاط النهاية أو أجهزة المستخدم النهائي - بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والحواسيب المحمولة والأنظمة اللاسلكية والأجهزة المحمولة - كلها نقاط دخول للتهديدات. ويشمل أمان نقطة النهاية حماية مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، وأمن إنترنت الأشياء، وأمن السحابة. 

أمن المعلومات 
 
أمن المعلومات، أو InfoSec، يركز على الحفاظ على سرية وسلامة وتوافر جميع البيانات الرقمية والتناظرية للمؤسسة. هناك العديد من أنواع أمن المعلومات، بما في ذلك أمن التطبيقات، والتشفير، والتعافي من الكوارث. الأمن السيبراني يمكن أن ينظر إليه على أنه مجموعة فرعية من أمن المعلومات؛ وكلاهما يركز على أمن البيانات، ولكن InfoSec لها نطاق أوسع.

منع فقدان البيانات
 
تركز الوقاية من فقدان البيانات، أو DLP، على إيقاف البيانات الحساسة من مغادرة المنظمة - سواء تم تسريبها عن قصد أو مشاركتها عن غير قصد. وتشمل تقنيات DLP التي تتبع، وتحديد، ومنع تدفق المعلومات غير المصرح به التصنيف، والتشفير، والمراقبة، وإنفاذ السياسة. 

إدارة الهوية والوصول (IAM)
 
تساعد أنظمة إدارة الهوية والوصول - بما في ذلك المصادقة ثنائية العوامل والمصادقة متعددة العوامل وإدارة الوصول المتميزة والقياسات الحيوية - المؤسسات على التحكم في وصول المستخدمين إلى المعلومات والأنظمة المهمة في مكان العمل وفي السحابة.

إدارة معلومات الأمان والأحداث (SIEM)
 
وتقوم حلول SIEM الحديثة بمراقبة وتحليل البيانات والأحداث الأمنية في الوقت الحقيقي، مما يساعد المؤسسات على اكتشاف التهديدات الإلكترونية والاستجابة لها قبل أن تتاح لها فرصة لتعطيل العمليات التجارية. باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) وتدريب الآلة، تقدم SIEM تحليلات سلوك المستخدمين والكيانات المتقدمة (UEBA) للبقاء على قمة التهديدات دائمة التطور. 

التدريب على التوعية بالأمن السيبراني
 
يعتبر المستخدمون النهائيون خط الدفاع الأول ضد الهجمات الإلكترونية وأضعف حلقة في سلسلة الأمن السيبراني، وهذا هو سبب بقاء التصيد مثل هذا التهديد السيبراني السائد. تشير التقديرات إلى أن السلوك البشري يسبب ما يصل إلى 90٪ من الهجمات الإلكترونية، لذلك فإن تثقيف المستخدمين النهائيين باستمرار بشأن مبادرات الأمن السيبراني لدعمهم في اتخاذ خيارات ذكية للدفاع الإلكتروني أمر بالغ الأهمية. وما دام الناس يسقطون لسكات التصيد، واستخدام كلمات مرور ضعيفة، والعمل على شبكات غير مؤمنة، فإنهم منفتحون على الاستغلال. ومع استمرار العمل عن بعد خلال الجائحة وتبدو القوى العاملة المختلطة هي القاعدة في المستقبل، فإن العاملين عن بعد سيظلون مستهدفين من قبل الجهات الفاعلة السيئة.