21-نيسان-2024

مستقبل الأمن السيبراني

يتطور كل عنصر من عناصر الأمن السيبراني. وتبرز أهداف جديدة جنبا إلى جنب مع التكنولوجيات الجديدة. المجرمون الإلكترونيون يبتكرون باستمرار نوع وشدة هجماتهم – ويتصاعد تأثير هذه الهجمات. الأدوات التي يمكن أن تساعد في تحسين الأمن السيبراني - مثل شبكات الذكاء الاصطناعي و 5G - هي نعمة لخبراء الأمن السيبراني والمجرمين الإلكترونيين على حد سواء. في حين أن طبيعة التهديدات المستقبلية يصعب تثبيتها، إلا أنه من الواضح أن مستقبل الأمن السيبراني يحتاج إلى أن يكون استباقيًا حتى يتمكن من التكيف والتكيف مع التهديدات المتطورة والناشئة. 

الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني
 
الذكاء الاصطناعي (AI) هو جزء لا يتجزأ من مستقبل الأمن السيبراني سواء كسلاح للقراصنة أو كأداة للخبراء لمعالجة نقاط الضعف والكشف عن القضايا وصد الهجمات. إن قدرة الذكاء الاصطناعي على مراجعة البيانات الضخمة بسرعة واستخدام تعلم الآلة لتحليل أنماط المستخدم وتحديثها وتعلمها يجعلها أداة ممتازة للتنبؤ بهجمات جديدة والكشف عن السلوك الخبيث المحتمل في الوقت الفعلي. في حين أن أساليب الأمن السيبراني التقليدية تركز على حماية الدفاعات الخارجية لصد الهجوم، يمكن لبرامج الأمن السيبراني الذكاء الاصطناعي المضمنة تعزيز الدفاعات الداخلية. 

5G، والأمن السيبراني
 
 الجيل الخامس من التكنولوجيا اللاسلكية، يعد بمزيد من السرعة، والمزيد من الاتصال، وأكثر موثوقية، ودعم تدابير الأمن السيبراني القوية بشكل متزايد. ومع ذلك، مع زيادة عرض النطاق الترددي يأتي المزيد من طرق الهجوم، بما في ذلك نقاط النهاية الأكثر ضعفا. وللتقليل إلى أدنى حد من المخاطر التي تشكلها مجموعة 5 جي، سيحتاج مجتمع الأمن السيبراني إلى تحديد مواطن الضعف والضعف ومن ثم وضع التدابير المضادة للأجهزة والبرمجيات موضع التنفيذ.

برامج ضارة بدون ملفات
 
تتزايد هجمات البرمجيات الخبيثة بلا ملفات - وهي واحدة من أكبر التهديدات الرقمية للشركات اليوم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى صعوبة اكتشافها. تستخدم البرمجيات الخبيثة الخالية من الملفات البرامج والأدوات الخاصة بالشركة لتنفيذ الأنشطة الخبيثة، بدلاً من استخدام أطر هجومها الخاصة أو تثبيت البرامج الضارة على محركات الأقراص الصلبة. هذا النمط من الهجوم "المعيشة خارج الأرض" (LotL) لا يولد ملفات جديدة، لذلك يتهرب من الكشف عن طريق حلول الأمن السيبراني التي تبحث عن مرفقات الملفات الخبيثة أو تتبع إنشاء الملفات.

الأعماق
 
إن التعقيم هو تهديد ناشئ مقنع يمكن أن يغذي الأخبار المزيفة والتضليل بشكل كبير بالإضافة إلى هجمات الهندسة الاجتماعية. على كل حال، إذا رأيت أو سمعت مديرك يخبرك بالقيام بشيء ما، فمن المرجح أن تتبع أوامرهم، مهما بدت غير عادية. ويمكن لتثقيف المستخدم النهائي المستمر حول مصادر الثقة أن يساعد في مكافحة التضاريس العميقة، وستكون حلول الأمن السيبراني بخوارزميات الذكاء الاصطناعي المصممة للكشف عن عمليات التعقيم العميقة دفاعًا حاسمًا ضدها.